Tugas Dr. Fulan sebelum sidang

Author: AzNa /

Auza'i Mahfudz Asirun

الملخص

هذه الرسالة لديها نتيجة عظيمة ، أن فى القرن من 19 إلى 20 م قد بنى شبكة جيدة من علماء السنداوية سواء أكان الخطوط الرأسي لمكة المكرمة والأفقي بين العلماء في المنطقة سوندا الذي له مظهر السندوي تميز بإبراز الهوية في عملية انتقال العلمية التعلم التقليدية الإسلامية على حد سواء في نظام الإلقاء أو التأليف فى فن العلوم الإسلامية.

تتكون شبكة علماء السندوية من خلال ثلاثة أنماط منها عن عن طريق التزويج والعلاقات الطالب و المعلم بين العلماء السنداويون الذين كانو يدرسون فى مكة المكرمة على مدى قرون 19 و20 ميلادي، هؤلاء العلماء لها دور كبير في نقل الثقافة الإسلامية التقليدية في مختلف التخصصات الدينية كالفقه والتفسير والتصوف و اللغة أيضا.

هذه الرسالة هي أساسا تأييدا لنظرية ازيوماردى ازرا التي تنص على أن العلماء الاندونيسيين الذين هم من خريجي مكة لهم دور كبير في نقل العلوم الإسلامية في الجزر نوسانترا ، في أعلى قليلا مع إضافة أن العلماء الخريجين مكة لديهم دور مهم في نقل العلوم الإسلامية من جانب إبراز وتطوير الهوية الثقافية المحلية ، وخصوصا في هذه الدراسة هي الثقافة السندوية. ثم إذا كانت الدراسات أزرا التأكيد على دور العلماء خريجي مكة المكرمة في نقل العلوم الإسلامية خاصة بمجال التصوف ، ثم الدراسة في هذا البحث هي أكثر تنوعا كالفقه ، والتفسير ، والحديث ، والتوحيد. على الجانب الآخر من موضع دراسة مسعود و أزرا مزيد من التركيز على العلماء الملايو والجاوي ، ولكن هذه الدراسة موجهة إلى العلماء السندوية.

أما المصادر المستخدمة في هذه الدراسة هي الكتب التي تحتوي على نظريات شبكة العلماء، ولاسيما كتاب ازيوماردى ازرا ، شبكة العلماء الشرق الأوسط والجزر الاندونيسي في قرن السابع عشر والثامن عشر هي جذور تجديد الإسلام الاندونيسيا ، (جاكرتا ، Prenada Media جاكرتا ، 2005) طII. h. Xx ، وأما عبد الرحمن مسعود ، من الحرمين الى اندونيسيا تتبع المثقفين المهندسين المدارس (جاكرتا : Kencana ، 2006) ، والمجلات ، والصحف ، وأيضا الكتابة والسرد الشفوي. بإلحاق البيانات القادمة في شكل كتب التاريخ والمقالات في المجلات العلمية ذات صلة والبيانات المرتبطة بهذا البحث.

وكيفية قراءة مصدر البيانات من المصادر الأولية والثانوية في شكل مكتوب تم جمعها باستخدام الأسلوب من الدراسة المكتبية و الدراسة التوثيق البيانات.أما البيانات الأولية في شكل الشفوي و الحواري تم جمعها بالمقابلة .

بعد جمع كل البيانات ، ثم تم معالجة البيانات بطريقة التفكيك وتصنيفها في فئات معينة على النحو المحدد في صياغة المشكلة وأغراض البحث. قبل إجراء مزيد من التحليل البيانات البحوث فمن الممكن خلال التحقق لاسيما النقد الداخلية والخارجية. مزيدا من البيانات التي تمت معالجتها وتصنيفها والتحقق من أن كيفية تحليلها باستخدام طريقة تحليل المحتوى (تحليل المضمون). وتحليل مضمون البيانات باستخدام منظور المفاهيم النظرية في علم التاريخ الاجتماعي والتربية الإسلامية. مع منظور تاريخي -- اجتماعي.


0 komentar:

Posting Komentar